منتدى طلائع الفرسان

منتدى طلائع الفرسان

www.alfursan.own0.com


    معلومات عن بلدك

    شاطر

    العميل99

    عدد المساهمات : 17
    نقاط المشاركات : 308
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    معلومات عن بلدك

    مُساهمة من طرف العميل99 في الأربعاء فبراير 24, 2010 12:09 pm

    ترتبط عمان بحدود جغرافية مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي والمملكة العربية السعودية من الغرب ، ودولة الإمارات العربية المتحدة من الشمال .تنتمي عمان إلى المناطق الحارة الجافة لوقوعها شمال مدار السرطان وجنوبه ، ولها في جنوبها امتداد للمناخ الاستوائي.

    الشواطيء ..

    تمتد الشواطئ العمانية لأكثر من 3165كم2 تبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي ، وصولا إلى خليج عمان حيث ينتهي عند مسندم شمالا ، وتتميز الشواطئ العمانية بتنوع البيئة البحرية وتوفر الثروة السمكية الهائلة ، ونظافة الشواطئ العمانية والحرص على أن تكون خالية من التلوث شأنها شأن البيئات الأخرى التى كان الاهتمام بها واضحا من خلال تخصيص عامين للبيئة العمانية . ولقد اكسب هذا الاهتمام بالبيئة عمان سمعة عالمية طيبة أهلها للفوز بمجموعة من الجوائز، والاستفادة من المقومات الطبيعية للشواطئ العمانية النظيفة لخدمة السياحة الى السلطنة بصورة كبيرة .

    الجبال ..

    تشكل الجبال نسبة كبيرة من البيئة الجغرافية العمانية ، وتتنوع في هذه الجبال البيئات النباتية والحيوانية ، سواء في الشمال أو الجنوب ، وفي شمال عمان توجد جبال الحجر التي يقسمها وادي سمائل الى قسمين شرقي وغربي ، ويعتبر (جبل شمس) في منطقة الجبل الأخضر أعلى منطقة في جبال الحجر حيث تبلغ ارتفاعها 3000 متر فوق سطح الأرض . اما في الجنوب فتمتد منطقة جبال ظفار من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 4000 كم قبالة جزر الحلانيات إلى الحدود مع الجمهورية اليمنية ، ويعتبر جبل سمحان في الشرق وجبال القمر في الغرب ابرز جبال المنطقة ، ويبلغ أقصى ارتفاع لهذا السلسة 2500م .وفي محافظة مسندم ترتفع الجبال إلى 1800 متر فوق سطح البحر .

    الاودية ..

    تتقاطع الاودية وتسير احيانا في اتجاه واحد مع السلسلة الجبلية الشاهقة في عمان سواء كان ذلك في الشمال أو الجنوب ، ويشكل الاثنان نظاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي .

    وفي وادي سمائل – كنموذج مثالي لهذه الاودية – يقطع الوادي سلسلة جبال الحجر في شمال عمان الى قسمين احدهما غربي وهو القسم الواقع غرب الوادي وفيه تقع منطقة الجبل الأخضر وولايات الرستاق ونخل والعوابي وغيرها ، وقسم آخر شرقي يقع شرق الوادي وتقع ضمنه ولايتي سمائل وبدبد وغيرها ،و وجدت التجمعات السكانية على ضفاف الاودية في عمان منذ آلاف السنين وذلك لخصوبة هذه الاودية ، ومن ثم قامت حضارات قديمة جدا كشفت عنها البعثات الاثرية التي قامت بالتنقيب في مناطق مختلفة من هذه الاودية ومنها منطقة منال في ولاية سمائل حيث تم الكشف عن وجود اثار لحياه بشرية قديمة جدا في المنطقة .

    السهول ..

    اما السهول في عمان فتتميز هي الأخرى ببيئات طبيعية متفردة خلقت منها مناطق جذب بشري على مدى العصور الماضية ، فقد كانت ولا زالت السهول كسهل الباطنة في الشمال الذي يتراوح اتساعه ما بين 15-80 كم ويتجاوز طوله 300كم ، وسهل جربيب في الجنوب من عمان يعتبران من المناطق الزراعية الخصبة والرئيسية في عمان وذلك لاتساع مساحات الاراضي الصالحة للزراعة بهما ، وتوفر المياه العذبة ، ولذا فتنتشر في هذين السهلين البساتين الوارفة الضلال الممتدة بامتداد البصر ، كما أنه في حالة سهل الباطنة يعتبر السهل من أكبر مناطق السلطنة تجمعا للسكان بما يعنيه ذلك من تنوع وثراء حضاري وموروث تقليدي .

    الجزر

    .. يتبع السلطنة مجموعة كبيرة من الجزر ولعل جزيرة مصيرة أكبر هذه الجزر وأشهرها ، تقع جزيرة مصيرة في جنوب شرق السلطنة ويتبعها مجموعة صغيرة من الجزر الصغيرة الاخرى ، واشتهرت فيما مضى بصناعة السفن وشباك الصيد ، واتخذتها السفن محطة للتزود بالمياه الصالحة للشرب .
    تشتهر الجزيرة بالسلاحف البحرية التي تتكاثر في شواطئها ، كما أنها تشهد هجرات الطيور والكائنات البحرية الأخرى ، والى جانب جزيرة مصيرة في الجنوب جزر الحلانيات .

    وفي الشمال في هرمز جزر سلامة وبناتها وهذا جميعها تشكل أهمية إستراتيجية لوقوعها في مناطق تحكم بطرق القوافل والتجارة حديثا وقديما .

    الصحراء .. يرتبط اسم عمان كبلد عربي ذي حضارة عريقة ارتباطا وثيقا بالصحراء ، حيث تمتد صحراء الربع الخالي التي يقع جزء كبير منها في المملكة العربية السعودية وبلدان خليجية أخرى ، وامتداد هذه الصحراء في عمان هو امتداد للحياة البدوية بما تعنيه من حضارة وأصالة وموروث تقليدي أصيل ، وبما تشكله كذلك من عوامل جذب للسياحة ، كما هو الحال في الكثبان الرملية في ولاية بدية بالمنطقة الشرقية التي بدأت في الوقت الراهن تنتشر كموقع سياحي متميز يوفر للسائح المغامرة والاستكشاف كما أن هذه الصحراء بحيواناتها البرية كالمها والغزال وحيوانات أخرى إضافة للبيئة العمانية المتميزة كما هو في جدة الحراسيس في ولاية هيما بالمنطقة الوسطى .

    المصدرالذي تم النقل منه

    http://www.chamberoman.com/arabic/glance_occi_oman_at_a_glance.asphg

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 8:17 pm